خيارات مختلفة للتحكم في محركات التيار المتردد

إلى حد ما، يتضمن معظم التحكم الآلي التحكم في المحركات، خاصة في أتمتة المصانع. تستخدم التطبيقات مثل المضخات والمراوح والروبوتات والأحزمة الناقلة المحركات. سواء كان محركًا عامًا ثلاثي الطور يعمل بالتيار المتردد، وهو أمر رائع لأنظمة التبديل البسيطة، أو محرك تحميل عاكس مصمم خصيصًا للتشغيل مع محركات التردد المتغير (vfd)، يمكن القول أن المحركات موجودة في كل مكان تقريبًا في جميع الصناعات التحويلية. تحقق من الأنواع المختلفة من أدوات التحكم في محرك التيار المتردد المتاحة.

خيارات التحكم في محرك التيار المتردد                         

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من المحركات في المواقف المختلفة، إلا أن حجم المحرك يختلف للتكيف مع الأحمال المختلفة. توفر أحجام المحركات المختلفة مخططات مختلفة لبدء تشغيل المحرك. عادةً ما يتم توصيل المحركات الصغيرة ذات الأغراض العامة بدائرة الطاقة الرئيسية من خلال قاطع الدائرة الرئيسي أو المصهر. يقوم الموصل بتمكين وتعطيل إمداد المحرك بالطاقة، بينما يحمي التحميل الزائد المعدات التي يقودها المحرك من التيار الزائد/السخونة الزائدة العرضية، والتي قد تكون ناجمة عن الانسداد أو العطل.

1. قم بتشغيل وصلة مرور محرك التيار المتردد

كما يوحي الاسم، عندما يتم تنشيط الدائرة، يقوم مشغل المحرك عبر الخط على الفور بتطبيق الجهد الكامل والتيار وعزم الدوران على المحرك. في الصناعة، تعد مشغلات المحركات هي طريقة البدء الأكثر شيوعًا للمحركات المتقاطعة. بشكل عام، يتضمن مشغل المحرك موصلًا لفتح أو إغلاق تدفق الطاقة إلى المحرك، ومرحلًا للحمل الزائد لحماية المحرك من الحمل الحراري الزائد.

في حالة فشل الموصل، يتم تطبيق الجهد على الملف، مما يؤدي إلى إغلاق نقاط الاتصال. عندما يتم تنشيط الملف، يتم إغلاق نقاط الاتصال وتبقى مغلقة حتى يتم إلغاء تنشيط الملف. نظرًا لأن المحرك عبارة عن جهاز تحريضي، فإن قطع التيار (المغنطة، أو توليد المحرك وعزم الدوران، أو الحمل) أكثر صعوبة من تطبيقه. ولذلك، يجب أن يكون للموصل قدرة حصانية مقدرة وتيار مقنن.

لحماية المحرك من التيارات الزائدة في كل مرحلة، يحتوي مرحل التحميل الزائد على ثلاثة عناصر استشعار للتيار. إذا تجاوز تيار الحمل الزائد الوقت المحدد للمرحل لفترة كافية، فسيتم فتح مجموعة من جهات الاتصال لحماية المحرك من التلف.

يقوم بادئ التبديل بعكس دوران العمود لمحرك ثلاثي الطور عن طريق تبديل المرحلتين اللتين توفران المحرك. يحتوي بادئ التشغيل المغناطيسي العكسي على موصلات أمامية وعكسية كجزء من التجميع. إن ضمان عدم الاتصال بالموصلات الأمامية والخلفية مطلقًا في وقت واحد يتطلب كلا من الأقفال الكهربائية والميكانيكية.

عادة، يمكن التحكم في دائرة بدء تشغيل محرك التيار المتردد عن طريق زر بسيط أو إشارة عن بعد، مثل وحدة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة (PLC).

عند بدء تشغيل المحرك عبر الخطوط، يمكن تشغيل التطبيق بأقصى سرعة للمحرك، عندما لا تشكل قيمة السرعة وانخفاض الجهد/الذروة مشكلة. عادةً ما يتم استخدام بادئات المحرك للمحركات الصغيرة، ولا يحتاج المستخدمون إلى تأثيرات التخفيف الكهربائية والميكانيكية الخاصة ببادئات التشغيل الناعمة.

2. يعمل المبدئ الناعم على تقليل الصدمات الكهربائية والميكانيكية

استخدام المبتدئين الناعم له مزايا في كل من الجوانب الكهربائية والميكانيكية. عندما يتم تشغيل المحرك على الخط بأكمله، سيتم الشعور بصدمة مفاجئة من 0 دورة في الدقيقة إلى السرعة الكاملة 1800 أو 3600 دورة في الدقيقة من خلال الحمل الميكانيكي المتصل على الخط، والذي ينتج عادةً 6 إلى 10 أضعاف تيار الحمل الكامل (FLA). يمكن أن يقلل المبدئ الناعم من حمل المحرك، والتيار الذي يستخدمه، والتأثير على الآلات النهائية.

لا تحدث الكهرباء فرقًا عندما تقوم الأداة بتشغيل محرك بقوة 1 حصان عبر الخط. ولكن لا يزال هناك تأثير ميكانيكي معين على المعدات النهائية. ومع ذلك، فإن تشغيل محرك بقوة 300 حصان سيجذب انتباه شركة الكهرباء. قد تؤدي الذروة في الوقت الخطأ من اليوم إلى فرض رسوم. تمارس المحركات الأكبر حجمًا تأثيرًا ميكانيكيًا أكبر على المعدات النهائية. تتمثل ميزة استخدام المبدئ الناعم في أنه لن يؤدي إلى إتلاف الآلات النهائية، ولن تتقاضى شركة الطاقة رسومًا مقابل تيارات الذروة الضخمة هذه.

يستخدم المبدئ الناعم الجهد للتحكم في التيار وعزم الدوران. يتناسب عزم المحرك مع مربع الجهد المطبق. يرتبط التيار عند بدء التشغيل مباشرة بالجهد المطبق على المحرك. في معظم بادئات التشغيل الناعمة، يتكون تشغيل المحرك وإيقافه من ثلاثة أزواج من مقومات السيليكون التي يتم التحكم فيها من الخلف إلى الخلف (SCRs)، والتي تتوافق مع المراحل الثلاث للمحرك. يمكن للاتجاه الخلفي للثايرستور التحكم في جهد التيار المتردد عن طريق تغيير زاوية الإشعال كل نصف دورة. عادة، يتم استخدام الجهد الكامل أو الجهد المحدد للتيار كجهد البداية.

تقوم سرعة المحرك بسحب الموصل الالتفافي عندما يصل إلى الدوران الطبيعي. سواء كان ذلك عبارة عن تجاوز داخلي أو تجاوز خارجي، فإن SCR يتوقف عن الإشعال، مما يجعل بداية التشغيل الناعمة أكثر كفاءة. بعد توفير أمر إيقاف المحرك، يتحكم SCR مرة أخرى في التوقف من موصل الالتفافية. لن يقوم الموصل بتوليد أو تدمير الحمل، مما يسمح باستخدام موصلات أصغر وثايرستور.

تتراوح كفاءة بداية التشغيل الناعمة بين 99.5% و99.9%. بشكل عام، الجهد الكهربي المسقط على زوج الثايرستور أقل من 1 فولت. تعتمد الكفاءة على حجم المبدئ الناعم والجهد ثلاثي الطور المطبق. في بعض الحالات، بعد اكتمال عملية بدء التشغيل، تقوم البداية الناعمة مع الالتفافية المدمجة بسحب موصل الالتفافية الداخلي.

لم يعد الثايرستور يشتعل، وكل تيار التشغيل يمر عبر نقاط الاتصال. عند التشغيل بأقصى سرعة ويتم تحميله بشكل صحيح، يكون المشغل الناعم أكثر كفاءة من VFD، ولكن على عكس VFD، لا يستطيع المشغل الناعم التحكم في سرعة المحرك.

يتم استخدام المبدئ الناعم حيث يجب تقليل الصدمات الكهربائية والميكانيكية الناتجة عن بدء تشغيل المحرك. تعمل المحركات الأصغر حجمًا على حماية الآلات النهائية من الصدمات الميكانيكية. بالنسبة للمحركات الأكبر حجمًا، بالإضافة إلى معدات الحماية، يمكنها أيضًا تقليل تكلفة الطلب.

عادةً ما يتم استخدام البادئات الناعمة مع الناقلات والمضخات والمراوح والمنافيخ. على عكس vfd، لا داعي للقلق بشأن توليد التوافقيات. ومع ذلك، فإن المبدئ الناعم ليس لديه تحكم في السرعة.

3. تنظيم سرعة تحويل التردد، وتوفير الطاقة

 

عندما يكون التحكم في السرعة عاملاً وكفاءة الطاقة أمرًا مهمًا، فإن vfd هو الأفضل. يتحكم VFD في سرعة وعزم دوران محركات التيار المتردد عن طريق ضبط تردد الإدخال والجهد على تحريض التيار المتردد ثلاثي الطور، أو المغناطيس الدائم (الداخلي أو السطحي) أو المحركات المتزامنة. إلى جانب الحماية من التحميل الزائد، يسمح VFD بالتحكم في التشغيل والإيقاف، بالإضافة إلى تعديلات التسارع والتباطؤ. يمكن أن يؤدي التسريع القابل للبرمجة وتحديد التيار الذي يتحكم فيه المعالج إلى تقليل تيار التدفق عند بدء تشغيل المحرك.

ينبغي أن يعتمد اختيار VFD على التطبيق. أولا وقبل كل شيء، ينبغي النظر في منحنى التشغيل للحمل. بالنسبة لتطبيقات عزم الدوران الثابت، مثل الناقلات والمحرضات والضواغط، وتطبيقات عزم الدوران المتغير، مثل المضخات والمراوح والمنافيخ، يجب إيلاء اهتمام دقيق لتصنيفات الحمل الزائد.

على سبيل المثال، محاولة تشغيل محرك المروحة بسرعة أكبر من السرعة الأساسية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الطاقة المطلوبة لأن قوة المروحة تختلف باختلاف مكعب السرعة. وفقًا لقانون التقارب المطبق على المضخات والمراوح، فإن تشغيل المروحة بسرعة كبيرة سوف يستهلك الكثير من الطاقة وقد يؤدي إلى زيادة التحميل على العاكس، بينما يمكن أن يؤدي التشغيل بنصف السرعة إلى تقليل متطلبات القدرة الحصانية بمقدار 75% أو أكثر.

تعمل VFDs على تحويل طاقة التيار المتردد إلى طاقة تيار مستمر، وتصفيتها، ثم عكسها لإنتاج جهد قابل للاستخدام. القيمة الفعالة للإشارة العكسية تحاكي جهد التيار المتردد. عادة ما يكون تردد خرج VFD من 0 هرتز إلى تردد خط إدخال التيار المتردد. ومع ذلك، عندما تتطلب بعض التطبيقات ذلك، من الممكن أيضًا الحصول على ترددات أعلى. استخدمت العديد من محركات التيار المتردد تاريخياً جسور الصمام الثنائي ذات الموجة الكاملة أو جسور المقوم التي يتم التحكم فيها بالسيليكون لتحويل طاقة التيار المتردد إلى جهد التيار المستمر في قسم التحويل. ومع ذلك، يتم الآن استخدام vfd مع ترانزستور ثنائي القطب ذو بوابة معزولة (IGBT). يقوم جزء الترشيح، وهو بشكل أساسي بنك المكثف، بتنعيم جهد التيار المستمر سريع التبديل المتولد من المحول.

يمكن إضافة خانق أو مغو لتحسين عامل القدرة وتقليل التوافقيات. يتم استخدام جهد التيار المستمر السلس في عاكس IGBT. يؤدي التبديل السريع لقسم العاكس إلى إنتاج مستوى جهد تيار متردد تناظري RMS مناسب، والمعروف أيضًا باسم شكل موجة تعديل عرض النبضة (PWM). برنامج تشغيل IGBT القديم هو 6 نبضات. ومع ذلك، يوجد الآن 12 نبضة و18 نبضة VFD.

تتميز محركات VFD الحديثة، مثل سلسلة محركات DURApulse GS4 AC من AutomationDirect، بأنها غنية بالميزات. على سبيل المثال، إحدى أكبر ميزات GS4 هي وحدة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة (PLC) المدمجة كاملة الوظائف. يمكن للمستخدمين برمجة المتطلبات المنطقية المتعلقة بالمحرك، مثل التحكم في المضخات المتعددة. تشتمل الميزات الأخرى على واجهات اتصال متعددة عالية السرعة وتيار مقدر بدائرة قصر 100 كيلو هرتز (SCCR).

يوفر Vfd نفس المزايا التي توفرها أجهزة التشغيل الناعمة، ويضيف فوائد التحكم في السرعة. عندما يكون الحمل بين 80% و100%، تكون كفاءة المحرك هي الأعلى. المحركات كبيرة الحجم أقل كفاءة من المحركات ذات الحجم المناسب، لكن VFD يساعد على تقليل عدم الكفاءة هذا وتقليل تكلفة الحجم الكبير إلى مستوى أعلى قليلاً من التكلفة الأولية للمحرك والمحرك. تتراوح كفاءة محرك الأقراص عادةً بين 95% و98%. كلما زاد عدد النبضات في السائق، زادت الكفاءة. على سبيل المثال، كفاءة المحرك ذو 6 نبضات هي 96.5% إلى 97.5%. كفاءة المحرك ذو 18 نبضة هي 97.5% إلى 98%.

يشارك:

المزيد من المشاركات

أرسل لنا رسالة

TB388 صندوق توقيت لحمام السباحة
دليل تبديل الوقت

كل ما تحتاج لمعرفته حول مؤقت حمام السباحة

سواء كان لديك قرص تقليدي أو واجهة رقمية، ...

AHC810 مفاتيح الموقت الكهربائية للأضواء
دليل تبديل الوقت

ما يجب معرفته عن الموقت لأضواء المناظر الطبيعية

يعتمد اختيار مؤقتات الإضاءة الخارجية المناسبة على تفضيلاتك، …

AHD16T مفتاح الوقت الفلكي
دليل تبديل الوقت

فهم تبديل الوقت الفلكي: التطبيقات والفوائد والميزات

تُستخدم مفاتيح التوقيت الفلكية بشكل شائع لإضاءة الشوارع و ...

دليل تبديل الوقت

ما هو مبدأ العمل لقواطع دوائر إعادة الإغلاق التلقائية؟

هذه الأنواع من MCBs وRCCBs مع وظائف الإغلاق التلقائي ...

دليل تبديل الوقت

ما هي أنواع المرحلات الكهربائية

تعتبر المرحلات الكهربائية من أكثر الأجهزة استخداماً…

دليل تبديل الوقت

كيف يمكن لمفتاح المؤقت أن يفيد النمو الآلي!

حتى البستاني الأكثر حرصًا على الزراعة المائية من غير المرجح أن يهتم …

Various options for controlling AC motors

To some extent, most automatic control involves motor control, especially in factory automation. Applications such as pumps, fans, robots, and conveyor belts all use motors. Whether it is a general three-phase AC motor, which is great for simple switching systems, or an inverter load motor specifically designed for operation with variable frequency drives (vfd), it can be said that motors are ubiquitous in almost all manufacturing industries. Check the different types of AC motor controls available.

AC motor control options                         

Although there are different motor types in different situations, the size of the motor is different to adapt to different loads. Different motor sizes bring different motor starting schemes. Small general-purpose motors are usually connected to the main power circuit through a main circuit breaker or fuse. The contactor enables and disables the power supply of the motor, while overloading protects the equipment driven by the motor from accidental overcurrent/overheating, which may be caused by blockage or malfunction.

1. Start the AC motor jumper

As the name implies, when the circuit is energized, the cross-line motor starter immediately applies full voltage, current, and torque to the motor. In the industry, motor starters are the most common starting method for cross-line motors. Generally, a motor starter includes a contactor to open or close the energy flow to the motor, and an overload relay to protect the motor from thermal overload.

In the event of a contactor failure, a voltage is applied to the coil, which closes the contacts. When the coil is energized, the contacts are closed and remain closed until the coil is de-energized. Because the motor is an induction device, cutting off the current (magnetization, or motor and torque generation, or load) is more difficult than applying it. Therefore, the contactor must have a rated horsepower and a rated current.

To protect the motor from overcurrents in each phase, the overload relay has three current sensing elements. If the overload current exceeds the set time of the relay long enough, a set of contacts will open to protect the motor from damage.

The commutation starter reverses the shaft rotation of a three-phase motor by swapping the two phases that provide the motor. The reversing magneto starter has forward and reverse contactors as part of the assembly. Assuring that the forward and reverse contactors are never contacted simultaneously requires both electrical and mechanical interlocks.

Usually, the AC motor starting circuit can be controlled by a simple button or remote signal, such as a programmable logic controller (PLC).

When the cross-line motor is started, the application can run at the maximum speed of the motor, when the speed and voltage drop/peak value does not constitute a problem. Motor starters are usually used for smaller motors, and users do not need the electrical and mechanical softening effects of soft starters.

2. The soft starter minimizes electrical and mechanical shocks

The use of soft starters has advantages in both electrical and mechanical aspects. When the motor is started on the entire line, a sudden shock from 0 rpm to full speed 1800 or 3600 rpm will be felt through the connected mechanical load on the line, usually producing 6 to 10 times the full load ampere (FLA) current. The soft starter can reduce the load of the motor, the current it uses, and the impact on downstream machinery.

Electricity makes no difference when the utility starts a 1 horsepower motor across the line. But there is still a certain mechanical impact on downstream equipment. However, starting a 300-horsepower engine will attract the attention of the power company. Peaks at the wrong time of the day may result in charges. Larger motors exert a greater mechanical impact on downstream equipment. The advantage of using a soft starter is that it will not damage downstream machinery, and the power company will not charge for these huge peak inrush currents.

The soft starter uses voltage to control current and torque. The motor torque is proportional to the square of the applied voltage. The current at startup is directly related to the voltage applied to the motor. In most soft starters, the starting and stopping of the motor consist of three pairs of back-to-back silicon controlled rectifiers (SCRs), which correspond to the three phases of the motor. The back-to-back direction of the thyristor can control the AC voltage by changing the ignition angle every half cycle. Typically, either a full voltage or a current-limiting voltage is used as the start voltage.

Motor speed pulls in the bypass contactor when it reaches normal rotation. Whether it is an internal bypass or an external bypass, the SCR stops ignition, which makes the soft starter more efficient. After the motor stop command is provided, the SCR again controls the stop from the bypass contactor. The contactor will not generate or destroy the load, which allows the use of smaller contactors and thyristors.

The efficiency of the soft starter is between 99.5% and 99.9%. Generally, the voltage dropped on the thyristor pair is less than 1v. The efficiency depends on the size of the soft starter and the applied three-phase voltage. In some cases, after the start-up process is complete, a soft start with integrated bypass pulls in the internal bypass contactor.

The thyristor no longer ignites, and all operating current passes through the contacts. When running at full speed and properly loaded, the soft starter is more efficient than the VFD, but unlike the VFD, the soft starter cannot control the speed of the motor.

The soft starter is used where the electrical and mechanical shock of starting the motor must be minimized. Smaller motors are more to protect downstream machines from mechanical shocks. For larger motors, in addition to protection equipment, it can also minimize the demand cost.

Soft starters are usually used with conveyors, pumps, fans, and blowers. Unlike vfd, users do not have to worry about generating harmonics. However, the soft starter has no speed control.

3. Frequency conversion speed regulation, energy saving

 

When speed control is a factor and energy efficiency is important, vfd is best. VFD controls the speed and torque of AC motors by adjusting the input frequency and voltage to three-phase AC induction, permanent magnets (internal or surface) or synchronous motors. Besides overload protection, a VFD allows for start and stop control, as well as acceleration and deceleration adjustments. Programmable acceleration and processor-controlled current limiting can reduce the inrush current when the motor starts.

The selection of a VFD should be based on the application. First of all, the operating curve of the load must be considered. For constant torque applications, such as conveyors, agitators, and compressors, and variable torque applications, such as pumps, fans, and blowers, careful attention must be paid to overload ratings.

For example, trying to drive a fan motor at a speed faster than the base speed can significantly affect the required power because the fan horsepower varies with the cube of the speed. According to the affinity law applicable to pumps and fans, running a fan too fast will consume too much power and may overload the inverter, while running at half speed can reduce horsepower requirements by 75% or more.

VFDs convert AC power to DC power, filter it, then invert it to produce usable voltage. The effective value of the reverse signal simulates the AC voltage. The output frequency of VFD is usually from 0hz to AC input line frequency. However, when required by certain applications, higher frequencies are also possible. Many AC drives have historically used full-wave diode bridges or silicon controlled rectifier bridges to convert AC power to DC voltage in the conversion section. However, the vfd with insulated gate bipolar transistor (IGBT) is now used. The filtering part, mainly a capacitor bank, smoothes the fast switching DC voltage generated from the converter.

A choke or inductor can be added to improve the power factor and reduce harmonics. The smoothed DC voltage is used in the IGBT inverter. The fast switching of the inverter section produces an appropriate RMS analog AC voltage level, also known as a pulse width modulation (PWM) waveform. The old IGBT driver is 6 pulses. However, there are now 12 pulses and 18 pulses VFD.

Modern VFDs, such as the DURApulse GS4 AC drive series from AutomationDirect, are feature-rich. For example, one of the biggest features of GS4 is the built-in full-function PLC. Users can program the logic requirements related to the drive, such as controlling multiple pumps. Other features include multiple high-speed communication interfaces and 100ka short-circuit rated current (SCCR).

Vfd provides the same benefits as soft starters, and adds the benefits of speed control. When the load is between 80% and 100%, the efficiency of the motor is the highest. Oversized motors are less efficient than appropriately sized motors, but VFD helps minimize this inefficiency and reduce the cost of oversize to a level that is slightly higher than the initial cost of the drive and motor. The efficiency of the drive is usually between 95% and 98%. The higher the number of pulses in the driver, the higher the efficiency. For example, the efficiency of 6-pulse drive is 96.5% to 97.5%. The efficiency of 18-pulse drive is 97.5% to 98%.

Share:

More Posts

Send Us A Message

Multifunction Timer Relay
Uncategorized

The Multifunction Timer Relay Explained

The multifunction timer relay is an essential device that plays …

:A picture of 3 time relays
Uncategorized

10 Applications Where Time Relay Is Commonly Used

Time with relays is incredibly versatile and is used in …

ST2P Time Delay Relay
Uncategorized

Top 10 Time Delay Relay Manufacturers & Brands

The relay with time delay manufacturers or brands listed in …

Protection Relay
Uncategorized

What Does a Time Delay Relay Do?

A time delay relay is an electromechanical device that controls …

A time delay relay unit with a floatless level switch
Uncategorized

How Are Time Delay Relays Made?

Time delay relays are typically made using a combination of …

time delay relay
Uncategorized

What You Need to Know About a Time Delay Relay

Time delay relays are tools that help create pauses in …