دليل سريع لقواطع الدائرة

قاطع الدائرة هو في الأساس جهاز أمان لأي عقار يستخدم الكهرباء. تلعب هذه الأجهزة دور الطرف الثالث في نظام الأسلاك المعقد والخطير. MCB، MCCB، RCD، RCCD، RCBO كلها قواطع دوائر. يتم استخدامها في المنزل لمنع المخاطر البشرية وتلف المعدات.

تم تصميم هذه الأجهزة لأداء وظائف محددة. إنها ميزاتها الخاصة التي تجعلها فريدة من نوعها. ومع ذلك، فإن الاختلاف الرئيسي هو أن MCB، وRCDs، وRCCB تستخدم للتيارات المنخفضة، وصولاً إلى 125 أمبير. ومع ذلك، يتم استخدام MCCB للتيارات الكبيرة التي تصل إلى 1000 أمبير.

1. ما هي MCB وMCCB؟

يميل معظم الناس إلى الخلط بين الفرق بين MCCB وMCB. على الرغم من أنهما آليتان مدمجتان، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بينهما تجعلهما مؤهلين للقيام بمهام محددة.

MCB

MCB هو اختصار لقواطع الدائرة المصغرة. MCB هو جهاز كهروميكانيكي يقوم تلقائيًا بقطع الدائرة عند اكتشاف أي خلل. يمكن لقواطع الدائرة المصغرة أن تستشعر بسهولة التيار الزائد الناتج عن الدوائر القصيرة. مبدأ العمل لهذا النوع من الدوائر الدقيقة بسيط للغاية. بالإضافة إلى ذلك، لديها اثنين من جهات الاتصال؛ أحدهما ثابت والآخر متحرك.

إذا زاد التيار، يتم فصل الاتصالات المتحركة عن الاتصالات الثابتة، وفصل الدائرة وفصلها عن مصدر الطاقة الرئيسي.

مكب

ومع ذلك، يتم اختصار قواطع الدائرة ذات الحالة المقولبة باسم MCCBs. قاطع الدائرة المقولب هو جهاز حماية يحمي الدائرة من التحميل الزائد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على مفتاح يعمل يدويًا لفصل الدائرة. يحتوي الجهاز على تكوينين، أحدهما للتيار الزائد والآخر لدرجة الحرارة الزائدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن قاطع الدائرة الكهربائية المقولب يتكون من وصلات ثنائية المعدن، وعندما تتغير درجة الحرارة، فإن وصلات ثنائية المعدن سوف تتقلص وتتوسع.

تسمح جهات الاتصال بتدفق التيار عبر الدائرة في ظل ظروف التشغيل العادية. ومع ذلك، عندما يتجاوز التيار قيمة محددة مسبقًا، ستسخن جهات الاتصال الخاصة بها وتتوسع حتى يتم فتح جهات الاتصال. ولذلك، يتم فصل الدائرة عن مصدر الطاقة الرئيسي ويتم حماية المعدات من التلف.

2. أوجه التشابه بين MCB و MCCB

فيما يلي بعض الميزات والوظائف المشتركة لـ MCB وMCCB:

  • كلهم يقدمون نوعا من الحماية
  • يقوم MCB وMCCB باكتشاف وحماية دائرة الطاقة لمنع حدوث ماس كهربائى أو التيار الزائد
  • تستخدم أساسا للدوائر ذات الجهد المنخفض أو الجهد المنخفض.

3. الفرق بين MCB و MCCB

تختلف MCBs وMCCBs بشكل رئيسي في قدراتهم. من ناحية، التيار المقنن لقاطع الدائرة المصغرة أقل من 100 أمبير، وتيار المقاطعة أقل من 18000 أمبير. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون خصائص التعثر الخاصة بها قابلة للتعديل لأنها تستخدم بشكل رئيسي في الدوائر المنخفضة.

من ناحية أخرى، يوفر MCCB ما يصل إلى 10 أمبير ويصل إلى 2500 أمبير، حسب الاحتياجات. يتراوح تردد المقاطعة بين 10.000 و 200.000 أمبير. بالإضافة إلى ذلك، فإن ميزة MCCB هي أن عنصر الحد القابل للتعديل هو نموذج أكثر تقدمًا.

تشمل الاختلافات الأخرى بين MCB وMCCB؛

  • دائرة رحلة MCB ثابتة ومتحركة في MCCB.
  • Mcb أقل من 100 أمبير، بينما MCCB يصل إلى 2500 أمبير
  • في MCB، يكون التشغيل/الإيقاف عن بعد أمرًا مستحيلًا، بينما في MCCB، يمكن تحقيق ذلك باستخدام خط التحويل
  • يستخدم MCB بشكل رئيسي في دوائر التيار المنخفض، ويستخدم MCCB في دوائر التيار العالي
  • يستخدم MCB في المناطق ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة (الاستخدام المنزلي)، في حين يستخدم MCCB في المناطق ذات الاستهلاك العالي للطاقة (الصناعات الكبيرة).

4. ما هو RCB أو RCD أو RCCB أو RCBO؟

RCCB

RCCB هو قاطع الدائرة الحالية المتبقية. يُطلق على RCCB أيضًا اسم RCB أو RCD. RCD هو جهاز يعمل بالتيار المتبقي، و RCB هو قاطع دائرة التيار المتبقي. إن RCCB عبارة عن جهاز توصيل كهربائي سوف يكسر الدائرة بمجرد اكتشاف تسرب التيار إلى السلك الأرضي. يمكنه أيضًا منع الصدمة الكهربائية أو الصدمة الكهربائية بسبب الاتصال المباشر.

يعد كل من RCBO وRCCB من أجهزة حماية التيار المتبقي. يتم تحقيق هذه الحماية من خلال مراقبة التيار في الخط والمحايد. في الدائرة العادية، التيار المار عبر الخط يساوي التدفق المرتد عند النقطة المحايدة.

ومع ذلك، في حالة غير طبيعية، قد لا يكون تدفق العودة هذا مساوياً للتدفق الحالي للخط. سوف يكتشف جهاز التيار المتبقي هذه الحالة ويقطع الدائرة.

مكتب فرع البنك

RCBO هو اختصار لقواطع التيار المتبقي الزائد. يجمع RCBO بين وظائف MCB وRCD/RCCB. عندما يكون هناك تسرب للتيار، يقوم RCBO برحلات الدائرة بأكملها. ولذلك، عندما تكون الدائرة محملة بشكل زائد، فإن عنصر قاطع الدائرة المغناطيسية/الحرارية الداخلي سوف يعطل الجهاز الإلكتروني.

التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية مقابل. RCBO : التشابه

عادةً ما يتم العثور على هذين النوعين من المعدات الكهربائية في صناديق المصاهر، والتي يشار إليها غالبًا باسم الوحدات الاستهلاكية أو لوحات قواطع الدائرة. وبالمثل، فإنهم جميعًا يساعدون في حماية النظام.

5. التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية و RCBO: ما هو الفرق؟

يمكن لـ RCDs منع الصدمات الكهربائية والتيار المتبقي والأعطال الأرضية. من ناحية أخرى، يمكن للروبوسات أن تفعل ما يمكن أن تفعله RCD، حيث تحمي الدوائر من الدوائر القصيرة والأحمال الزائدة. rcb هو في الأساس مزيج من MCB وRCCB. ولذلك، فإنه يمكن حماية ضد الزائد وماس كهربائى.

الفرق بين RCD و MCB

لا يستطيع MCB منع الأخطاء الأرضية. من ناحية أخرى، دائرة الحماية RCD/RCCB لمنع حدوث خطأ أرضي

لا يحمي MCB البشر تمامًا من الصدمات الكهربائية. ومع ذلك، فإن التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية يحمي البشر من الخوف.

يتوفر MCB في شكل أحادي القطب، ثنائي القطب، ثلاثي القطب وأربعة أقطاب. من ناحية أخرى، لا يوجد لدى التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية خيار أحادي القطب، ولكن هناك خيارات ثنائية القطب وثلاثة أقطاب وأربعة أقطاب.

يستخدم MCB بشكل رئيسي في المنازل والصناعات، في حين يستخدم RCD بشكل رئيسي في المنازل.

6. الاستنتاج

تلعب قواطع الدائرة دورًا حيويًا في حماية نظام الأسلاك والبشر من الحوادث الكهربائية. تتضمن بعض الخيارات الشائعة MCB، وMCCB، وRCCB، وRCBO. ومع ذلك، فإن RCBO عبارة عن مزيج من MCB وRCCB، المعروف أيضًا باسم RCD/RCB.

يعد قاطع الدائرة Chint أحد الخيارات الأولى لمساعدة العائلات والصناعات على منع وقوع الحوادث الكهربائية. تم تصميم قواطع الدائرة هذه خصيصًا للسوق العالمية، وهي ذات جودة عالية وتوفر أقصى قدر من الوظائف. استشر خبيرًا كهربائيًا لمساعدتك على فهم الأنواع المختلفة لقواطع الدائرة الكهربائية والاختلافات بينها بشكل أفضل.

يشارك:

المزيد من المشاركات

أرسل لنا رسالة

TB388 صندوق توقيت لحمام السباحة
دليل تبديل الوقت

كل ما تحتاج لمعرفته حول مؤقت حمام السباحة

سواء كان لديك قرص تقليدي أو واجهة رقمية، ...

AHC810 مفاتيح الموقت الكهربائية للأضواء
دليل تبديل الوقت

ما يجب معرفته عن الموقت لأضواء المناظر الطبيعية

يعتمد اختيار مؤقتات الإضاءة الخارجية المناسبة على تفضيلاتك، …

AHD16T مفتاح الوقت الفلكي
دليل تبديل الوقت

فهم تبديل الوقت الفلكي: التطبيقات والفوائد والميزات

تُستخدم مفاتيح التوقيت الفلكية بشكل شائع لإضاءة الشوارع و ...

دليل تبديل الوقت

ما هو مبدأ العمل لقواطع دوائر إعادة الإغلاق التلقائية؟

هذه الأنواع من MCBs وRCCBs مع وظائف الإغلاق التلقائي ...

دليل تبديل الوقت

ما هي أنواع المرحلات الكهربائية

تعتبر المرحلات الكهربائية من أكثر الأجهزة استخداماً…

دليل تبديل الوقت

كيف يمكن لمفتاح المؤقت أن يفيد النمو الآلي!

حتى البستاني الأكثر حرصًا على الزراعة المائية من غير المرجح أن يهتم …

A Quick Guide for Circuit Breaker

A circuit breaker is basically a safety device for any property that uses electricity. These devices play the role of a third party in the complex and dangerous wiring system. MCB, MCCB, RCD, RCCD, RCBO are all circuit breakers. They are used in the home to prevent human hazards and equipment damage.

These appliances are designed to perform specific functions. It is their special features that make them unique. However, the main difference is that MCB, RCDs and RCCB are used for low currents, down to 125 amps. However, MCCB is used for large currents up to 1000 amperes.

1. What are MCB and MCCB?

Most people tend to confuse the difference between MCCB and MCB. Although they are both fusing mechanisms, there are major differences between the two that make them both competent for specific tasks.

MCB

MCB is an abbreviation for miniature circuit breakers. MCB is an electromechanical device that automatically cuts off the circuit when an abnormality is detected. Miniature circuit breakers can easily sense overcurrent caused by short circuits. The working principle of this kind of microcircuit is very simple. In addition, it has two contacts; one is fixed and the other is movable.

If the current increases, the movable contacts are disconnected from the fixed contacts, disconnecting the circuit and disconnecting them from the main power source.

MCCB

Molded-case circuit breakers, however, are abbreviated as MCCBs. Molded case circuit breaker is a protection device that protects the circuit from overloading. In addition, it has a manually operated switch for tripping the circuit. The device has two configurations, one for overcurrent and one for overtemperature. In addition, the molded case circuit breaker is composed of bimetallic contacts, and when the temperature changes, the bimetallic contacts will shrink and expand.

The contacts allow current to flow through the circuit under normal operating conditions. However, when the current exceeds a preset value, their contacts will warm up and expand until the contacts open. Therefore, the circuit is disconnected from the main power supply and the equipment is protected from damage.

2. Similarities between MCB and MCCB

The following are some common features and functions of MCB and MCCB:

  • They all provide a kind of protection
  • MCB and MCCB detect and protect the power circuit to prevent short circuit or over current
  • Mainly used for low-voltage or low-voltage circuits.

3. The difference between MCB and MCCB

MCBs and MCCBs differ mainly in their capacities. On the one hand, the rated current of the miniature circuit breaker is less than 100 amperes, and the interrupting current is less than 18,000 amperes. In addition, their tripping characteristics may not be adjustable because they are mainly used for low circuits.

On the other hand, MCCB provides as low as 10 amps and as high as 2500 amps, depending on needs. Their interrupt frequency is between 10,000 and 200,000 amperes. In addition, the feature of MCCB is that the adjustable stroke element is a more advanced model.

Other differences between MCB and MCCB include;

  • MCB trip circuit is fixed and movable in MCCB.
  • Mcb is less than 100 amperes, while MCCB is as high as 2500 amperes
  • In MCB, remote on/off is impossible, while in MCCB, it can be achieved by using a shunt line
  • MCB is mainly used for low current circuits, MCCB is used for high current circuits
  • MCB is used in low energy consumption areas (home use), while MCCB is used in high energy consumption areas (large industries).

4. What is RCB, RCD, RCCB or RCBO?

RCCB

RCCB is a residual current circuit breaker. RCCB is also called RCB or RCD. RCD is a residual current device, and RCB is a residual current circuit breaker. The RCCB is an electrical wiring device that will break the circuit once it detects that the current leaks to the ground wire. It can also prevent electric shock or electric shock due to direct contact.

Both RCBO and RCCB are residual current protection devices. This protection is achieved by monitoring the current in the line and neutral. In a normal circuit, the current through the line is equal to the return flow at the neutral point.

However, in an abnormal situation, this return flow may not be equal to the current flow of the line. The residual current device will detect this condition and interrupt the circuit.

Bank branch office

RCBO is the abbreviation of “Overcurrent Residual Current Circuit Breaker”. RCBO combines the functions of MCB and RCD/RCCB. When there is current leakage, the RCBO trips the entire circuit. Therefore, when the circuit is overloaded, the internal magnetic/thermal circuit breaker element will trip the electronic device.

RCD Vs. RCBO: Similarity

These two types of electrical equipment are usually found in fuse boxes, which are often referred to as consumer units or circuit breaker panels. Similarly, they all help protect the system.

5. RCD and RCBO: what is the difference?

RCDs can prevent electric shock, residual current and ground faults. On the other hand, rbos can do what RCDs can do, protecting circuits from short circuits and overloads. rcb is essentially a combination of MCB and RCCB. Therefore, it can protect against overload and short circuit.

The difference between RCD and MCB

MCB cannot prevent ground faults. On the other hand, RCD/RCCB protection circuit to prevent a ground fault

MCB does not completely protect humans from electric shock. However, RCD protects humans from fright.

MCB is available in single-pole, two-pole, three-pole and four-pole. On the other hand, RCD does not have a single-pole option, but there are two-pole, three-pole and four-pole options.

MCB is mainly used in households and industries, while RCD is mainly used in households.

6. Conclusion

Circuit breakers play a vital role in protecting the wiring system and humans from electrical accidents. Some common options include MCB, MCCB, RCCB, and RCBO. However, RCBO is a combination of MCB and RCCB, also known as RCD/RCB.

Chint circuit breaker is one of the first choices to help families and industries prevent electrical accidents. Designed specifically for the global market, these circuit breakers are of top quality and provide maximum functionality. Consult an electrician expert to help you better understand the different types of circuit breakers and the differences between them.

Share:

More Posts

Send Us A Message

TB388 Timer Box For Pool
Time Switch Guide

Everything You Need To Know About A Pool Timer

Whether you have a traditional dial or a digital interface, …

AHC810 Electrical Timer Switches For Lights
Time Switch Guide

What To Know About Timer For Landscape Lights

Choosing the right outdoor light timers depends on your preferences, …

AHD16T Astronomical Time Switch
Time Switch Guide

Understanding Astronomical Time Switch: Applications, Benefits & Features

Astronomical time switches are commonly used for street lighting and …

Time Switch Guide

What’s the Working Principle of Auto Recloser Circuit Breaker?

These kinds of MCBs and RCCBs with automatic reclosing functions …

Time Switch Guide

What are the Types of Electrical Relays

Electrical relays are one of the most frequently used devices …

Time Switch Guide

How a Timer Switch can benefits for Automated growth!

Even the keenest hydroponic gardener is unlikely to take care …